recent
أخبار ساخنة

أطعمة لتقوية جهاز المناعة -للحفاظ على صحتك وتعزيز المناعة

Billal bhm
الصفحة الرئيسية

 في هذا المقال سنتطرق الى اطعمة تقوي المناعة، الأطعمة التي تعزز المناعة وتحمي الجسم، أطعمة ومشروبات تقوي جهاز المناعة، اطعمة تقوم بدور هام في تقوية المناعة  وتحمي من تقلبات الجو لتقوية الجهاز المناعي.

تقوية المناعة,البرتقال لتقوية المناعة,أطعمة لتقوية المناعة,اطعمة ترفع المناعة,اطعمة لتقوية المناعة,المناعة,لتقوية جهاز المناعة,تقوية مناعة الجسم,كيفية تقوية المناعة,طريقة تقوية المناعة,افضل 10 اطعمة لتقوية المناعة,تقوية المناعة طبيعيا,تقوية جهاز المناعة,تقوية المناعة بالاعشاب,جهاز المناعة,تقوية جهاز المناعة عند الاطفال,خلطة لتقوية جهاز المناعة,طرق تقوية المناعة,تقوية المناعة بالعسل,تقوية المناعة بالثوم,تقويه المناعه,تقوية المناعة عند الكبار


تقوية جهاز المناعة

في ظل مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"  وغيره من الأمراض، يجب تناول الأطعمة مفيدة تقوي المناعة، حيث تلعب  دور رئيسيًا في حماية الجسم ، وتوفير الحماية من المرض والأوبئة.


قالت أخصائية التغذية الألمانية كريستينا إيسر إنه من خلال التغذية الصحية ، وخاصة الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن ، يمكن تقوية جهاز المناعة.


وأوضح إيسر أن للزنك تأثيرًا مضادًا للأكسدة ، أي  يزيل الجزيئات الضارة ، وله أيضًا تأثير إيجابي على نمو عدد بعض من الهرمونات التي تقوي مناعة الانسان.


مصادر الأطعمة الغنية بالزنك هي اللحوم والمأكولات البحرية (مثل المحار) ومنتجات حبوب  ومرق الدجاج، يجب تناول هذه الأغذية لتقوية الجهاز المناعي.


يعد الفيتامين C دورا مهمًا في تقوية جهاز المناعة لانه يمكن أن ينشط الضامة التي تعد من الأسلحة المهمة للجهاز المناعي في مكافحة الأمراض.


المصادر الغذائية الموجود بها الفيتامين C هي الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والفلفل والتوت، كل هذه أطعمة تفيد في تقوية وحماية المناعة.


الحديد مهم جدًا تقوي المناعة، لأن نقصه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد خلاياه المناعية والأجسام المضادة.


يمكن للجسم أن يمتص الحديد بشكل أفضل من الأطعمة الحيوانية ، مثل اللحوم الحمراء والأسماك ، بينما يجب تناول الأطعمة النباتية مثل البقوليات ومنتوج  الحبوب الكاملة مع فلفل حلو والأطعمة الأخرى المفيدة لمساعدة الجسم على الامتصاص.


أطعمة لتقوية المناعة

يلعب الغذاء دورًا مهمًا لتقوية المناعة و تحديد الصحة العامة  لأنه يساعد الجهاز المناعى على العمل بشكل طبيعي لإزالة الأجسام الغريبة والخلايا الخبيثة أو الضارة في الجسم.


 توجد أطعمة تقوي الجهاز المناعي محددة، ومشروبات مثل الكيوي و البطاطا الحلوة و الطماطم و التوت و الرمان كل هذه أطعمة للوقاية من الإصابة ب كورونا.


وتتمثل أهم الأطعمة و المأكولات التي تساعد لتقوية المناعة في ما يلي:

ثمار الحمضيات

الفواكه الحمضية من الأطعمة التي  تعمل على تقوية الجهاز المناعي مثل البرتقال أو الجريب فروت غنية بفيتامين سي المعروف بانها  تقوي جهاز المناعة. يجب أن تستهلك النساء البالغات 75 مجم منه يوميًا ، بينما يجب أن يستهلك الرجال 90 مجم.


لتقوية  المناعة والحماية من كورونا ، تساعد  الفيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية.  وهو أيضًا أحد مضاد الاكسدة، وهو مادة تحسن وظيفة الحماية.


الثوم

يعد الثوم من الأطعمة التي تستخدم لتقوية الجهاز المناعي، بقدرته على محاربة الالتهابات والفيروسات والبكتيريا والفطريات ، وقد تساهم  أيضًا في خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين.


يبدو أن خاصية تعزيز جهاز المناعة في الثوم تأتي من التركيز المنظم للمركبات المحتوية على الكبريت (مثل الأليسين).


الخضار الورقية الخضراء

من الأطعمة  مثل اللفت غنية بفيتامين أ المهم لوظيفة المناعة. يحتاج الرجال إلى 900 ميكروجرام منه يوميًا ، بينما تحتاج النساء 700 ميكروجرام.


وفقًا لدراسة أجريت سنة 2018 ، يعرف العلماء أن الفيتامين أ مهم لجهاز المناعة ، لكنهم لا يفهمون السبب. يعتقدون أن الفيتامين يؤثر على إنتاج نخاع العظام.


ينتج نخاع العظم خلايا مناعية ، مثل خلايا الليمفاوية ، وهي خلايا دم بيضاء يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.


وجدت دراسة نُشرت في Nutrition Review في سنة 2019 أن أطعمة  الخضر الخضراء غنية أيضًا بالنترات الغذائية ، وهو مركب عضوي له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في تنظيم الجهاز المناعي. 


البروكلي والسبانخ

غني بالفيتامينات ( ج ، أ ، هـ )  والمعادن، بالإضافة إلى العديد من مضاد الأكسدة والألياف الأخرى ، وهو من أصح الخضروات ، وينصح بطهيه بأقل قدر ممكن حتى يكتمل، حتى تعتبر من أطعمة الغني بالفوائد.


أما السبانخ فهي أطعمة تحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات وبيتا كاروتين ، والتي يمكن أن تعزز الجهاز المناعي على تكافح  المرض.


مثل البروكلي ، تكون صحية بدرجة أكبر عند طهيه بأقل قدر ممكن للاحتفاظ بالعناصر المغذية التي يحتويها ، لكن الطهي الخفيف  يمكن أن يعزز الفيتامين أ ويسمح بنقل العناصر المغذية  الأخرى من حمض الأكساليك.


الفلفل الأحمر

من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة و يحتوي  على ضعف فيتامين C  وهو مصدرًا لمادة بيتا كاروتين، بالإضافة إلى تعزيز جهاز مناعة جسم الإنسان ،فيتامين C أيضًا يمكنه المحافظة على  الجلد والبشرة  وابقائه نظيفًا.


الشاي الأخضر

وجدت دراسة أجريت سنة 2016 أن مضاد الأكسدة الموجودة في الشاي  يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية ، وهي التي تهاجم الفيروسات.


ترتبط زيادة بتحسين الاستجابة المناعي و تقوي المناعة. وجدت دراسة أجريت سنة 2018 أيضًا أن مادة البوليفينول تساعد الجسم على إرسال إشارات عند الحاجة إلى استجابة مناعية.


اللوز

يحتوي على فيتامين هـ ، وهو مفتاح نظام المناعة الصحي ، كما هو قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بطريقة صحيحة.

المكسرات فهي غنية بالفيتامينات والدهون الصحية التي يمكن أن تمنع وتحارب نزلات البرد.


الكركم

الكركم هو من التوابل الصفراء الزاهية والمرة التي استخدمت كدواء مضاد للالتهابات لعلاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي لسنوات عديدة، ويستخدم في طهي أطعمة.


بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات أن التركيزات العالية من الكركمين تعطي الكركم لونًا فريدًا ، مما تساعد على تقليل الإصابة التي تسببها التمارين الرياضية.


زبادي

قالت سوفرونت إن الزبادي مصدر مهم للبروتين الذي يحفظ العظام والجلد. ولفتت إلى أن "الأنسجة السليمة هي الحاجز الأول للعدوى" ، فعندما تكون بشرتك نظيفة على سبيل المثال ، يمكن أن تمنع البكتيريا أو الفيروسات الضارة.


بالإضافة إلى توفير البروتين ، لإحتوائه على معظم أنواع الزبادي أيضًا على بكتيريا حية يمكنها تحسين  الجراثيم المعوية.


خلصت دراسة أجريت عام 2015 إلى أن صحة بكتيريا الأمعاء تؤثر على وظيفة المناعة وتساعد في قدرة الشخص على مكافحة المرض.


الزنجبيل

ينصح بالزنجبيل لان يمكنه التقليل من  التهابات  الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. كما يمكن أن  يخفف الغثيان، بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر من  مخففات الألم المزمن وقد يكون له خاصية خفض الكوليسترول.




نصائح لتقوية جهاز المناعة 

  • أكد الخبير فارغاس بأن الفيتامين دي من أهم الفيتامينات لتعزيز وتقوي الجهاز المناعي للجسم.
  • ممارسة تمارين التأمل حيث أوصى بها دنيس كوستر أخصائي التخدير لأنها تقوي المناعة  يقول "عندما تشعر بالإرهاق بسبب التفكير السلبي، توقف عن ذلك فورا وخذ نفسا عميقا وراقب ما سيحدث بعد ذلك".
  • نصح الدكتور كوستر بالخلود للنوم في وقت محدد، واجتناب استخدام الاجهزة الالكترونية والحصول على قسم من النوم كاف.
  • الرياضة تقوي المناعة لذلك يجب ممارستها يوميا لمدة 30 دقيقة، وتساعد على التقليل من الاصابة بالسرطان وامراض القلب.


google-playkhamsatmostaqltradent